راكوبة المحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راكوبة المحبه



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السّاعد للمشرف الواعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweety
Admin
sweety


عدد الرسائل : 18
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

السّاعد للمشرف الواعد Empty
مُساهمةموضوع: السّاعد للمشرف الواعد   السّاعد للمشرف الواعد I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 11:44 am

السّاعد للمشرف الواعد 9402090_37b78f9b1207040018_m


الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على نبي الأولين و الآخرين، و على آله الطيبين الطاهرين، و على أصحابه الغر الميامين، بلّغنا يا رب محشرهم يوم يقوم الناس لرب العالمين، و اجتماعهم على سرر متقابلين.. آمين



كنت أتجوّل في كتاب (علم النفس التربوي) للدكتور جابر عبد الحميد جابر أستاذ و رئيس قسم علم النفس التعليمي بكلية التربية بجامعتي الأزهر و قطر، و الكتاب عبارة عن محاولة لتوضيح مبادىء علم النفس التربوي، و هذه المحاولة تستهدف خدمة المشتغلين بالتعليم كما قال المؤلف في مقدمة الكتاب. فلما مررت بالفصل الثالث وكان بعنوان خصائص المستويات العمرية، وددت أن يشاركني زملائي في لجنة الشباب و الشؤون الفنية بالجمعية الإسلامية في قراءة هذا الفصل الذي نفعني بالمعلومات الكثيرة و التي تنفعنا في العمل التربوي.

لذلك فقد أعددت ملخصا لهذا الفصل آملاً أن يكون كالساعد للمشرف الواعد في فهمه للطلاب و بذلك يصل إلى المغزى من العمل.





تذكر دائما: الطفل يراك قدوة، و المراهق يراك حجة، و الشاب يراك صديقا مؤثرا

على المرشح للإشراف التربوي أن يكون ذو خلق حسن و أن يكون ملما بالإسعافات الأولية، و السيرة والفقه و القرآن الكريم تجويدا و حفظا



مبادىء تغرس في الطفل(من 6- 12 سنة) من خلال البرامج و الأنشطة:

· المهارات اللازمة لممارسة النشاط الحركي المنظم( يتمثل النشاط الحركي المنظم في فرق العمل و الفرق الرياضية).

· تكوين اتجاه ايجابي نحو الذات( الثقة بالنفس).

· تنمية المهارات الأساسية في القراءة و الكتابة و الحساب.

· تعلم مسايرة الصحبة الصالحة و مصادقتهم.

· تعلم الدور الاجتماعي الملائم( لكل فرد في المجتمع دور اجتماعي فللرجل دور معين و للمرأة دور آخر و للطفل دور أيضا).

· تنمية المفاهيم الأساسية للحياة اليومية( مصطلحات هذا العصر).

· تنمية القيم و المعايير( الآداب العامة مع الغير و معايير النجاح و الرجولة).

· اكتساب الاستقلال الشخصي.

· تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الجماعات و النظم الاجتماعية( غرس حب الجماعة و الالتزام بها).



مبادىء تغرس في المراهق(من 12- 18 سنة) من خلال البرامج و الأنشطة:

تكوين علاقات وثيقة مع الصحبة الصالحة.
تعلم الدور الاجتماعي ( يختلف الدور الاجتماعي للمراهق عنه للطفل).
تقبل التكوين الجسمي و استخدام الجسم بكفاءة( تسخير التغيرات الجسمية نحو الإيجابية).
الاستقلال الانفعالي و الاقتصادي يجب أن يتماشى مع سنه.
اختيار عمل أو مهنة و الإعداد لها.
الإعداد للزواج و تكوين أسرة (إعداد ثقافي).
تنمية المفاهيم و المهارات العقلية اللازمة للحياة الاجتماعية.
تنمية القدرة على تحمل المسؤولية في العمل و المجتمع.



تذكر دائما: الطفل يراك قدوة، و المراهق يراك حجة، و الشاب يراك صديقا مؤثرا

على المرشح للإشراف التربوي أن يكون ذو خلق حسن و أن يكون ملما بالإسعافات الأولية، و السيرة والفقه و القرآن الكريم تجويدا و حفظا







خصائص الطفل(من 9-12):

الخصائص الجسمية:

زيادة مفاجئة في النمو عند الأولاد ذوي النضج المبكر.
متوسط عمر البلوغ 14 و المدى من 11-18 سنة و تؤثر عوامل البيئة في سرعة البلوغ و بطئه كالتغذية و الجو.
خصائص عملية البلوغ:

التغير في حجم و قدرة الأعضاء التناسلية.
شعر في الذقن و فوق الشفة العليا و تحت الإبط و فوق العانة و يتضخم الصوت مما يجعله يخجل القراءة الجهرية.
يتصف الطفل بحب الاستطلاع و يهتم كثيرا في الاستطلاع على الأمور الجنسية و الحل هو تزويد الأطفال بإجابات غير انفعالية و صحيحة لأسئلتهم لكن قد تمنع المدرسة أو المؤسسة مناقشة هذا الموضوع في مناهجها أو حتى على أساس غير رسمي و الحل هو استعانة بأخصائيين في هذا المجال ( الدين و النفس و الأحياء) أو الأفلام التعليمية.
دقة الحاسة العضلية تنمو مما يساعد على تنمية المهارات اليدوية ( مثل الخط و الرسم و الكتابة و الأشغال اليدوية و يجب على الطالب أن يبتكر و لا يقلّد أحد ).
لم يكتمل نمو العظام و العضلات لذلك فهو لا يتحمل الضغط الشديد و الثقيل و يزداد ضغط الدم و يتناقص معدل النبض بتقدم العمر و يحتاج الطفل لطعام أكثر و يوافق نمو العضلات
تزداد قوة التحمل و الميل إلى اللعب بخشونة رغبة في إظهار الرجولة.
خصائص الطفل( من9-12):

الخصائص الاجتماعية:

1- الجماعات الخارجية لهم دور مهم و يأتي تأثيرهم بعد الوالدين و استجابة الطفل لهم تعود إلى قوتهم اجتماعيا و طبيعتهم في التفاعل و الانتماء.

و لا ننسى بأن القوة و الطبيعة تضعان الخصائص الأساسية لشخصية الطفل، فتجده يأخذ منهم سلوكه - ايجابيا و سلبيا- و يحدد عن- طريقهم- دوره في المجتمع فتتحدد هويته الخاصة به.

لكن ميل الطفل لتبني قيم الجماعة و اتجاهاتها قد يؤدي به إلى أنماط سلوكية خاطئة.

عوامل نبذ الجماعات الخارجية للطفل:

- بنية الجماعة.

- العدد المحدود للجماعة.

- قد يكون من الأطفال الأقل نشاطا- أو ذكاء- في الجماعة.

- قد يكون من غير المبالين في حركات الجماعة و أنماط سلوكهم.

- قد يكون الطفل متصفا بالتعالي أو التمرد.

عوامل تؤثر في تقبل الجماعات الخارجية للطفل و تمسكه بهم:

- قد تكون الجماعة مسايرة لنمطه الشخصي و الأنشطة المحبوبة لديه (مثل: الرياضة و القيادة و المخاطرة و الجرأة).

- تقارب الطبقة الاجتماعية و الوضع الاقتصادي.

- تماثل الجنس و تقارب العمر.

- القرب المكاني.

- عوامل أخرى مثل: طول القامة ، الذكاء ، التشابه.

- الجو المنزلي (مثلا:الطفل الذي ينشأ في جو غير عطوف يتمسك بقيم الجماعة الخارجية بشغف و حماس و ذلك عندما تقبله الجماعة).

- الإخفاق في التوحد مع أحد الوالدين.

2- تباعد ميول الأولاد و البنات.
3- تكون لألعاب الفرق الجماعية التنافسية شعبية و تكون الروح الجماعية قوية.
4- الإعجاب بالأبطال و اتخاذهم قدوة، و من الضروري أن تخفف هذه الظاهرة لكن بلطف. (ملاحظة: المشرفين مضمومين لقائمة الأبطال من قبل الطفل)


خصائص الطفل( من9-12):

الخصائص الانفعالية:

1- الحزم في معالجة الخلافات بين الطلبة يمنع انحراف احدهم و ذلك لإحساسه بالظلم.
2- في هذه المرحلة يتعامل الطفل مع القيم الأخلاقية بالطرق التالية:
- وضع قاعدة للقيم و الأخلاق غير قابلة للتغيير.

- يعتقد بأن جميع الناس يملكون قاعدة مماثلة و أفكار مشتركة واحدة عن الصواب و الخطأ.

- يعرف الخطأ عندما يعاقب عليه فقط.

- يقدر المسؤولية.

- يعتقد بأن مخالفة معايير القاعدة يترتب عليها حوادث أو عواقب سيئة تفرض عليه بأي طريقة مباشرة أو غير مباشرة.

3- يحتاج في هذه الفترة إلى المثال الموجود الذي يطبق القاعدة و لا يكتفي بترديد القاعدة.
خصائص الطفل( من9-12):

الخصائص العقلية:

1- يحب الاستطلاع: يجب استغلال هذه الميزة ليتعلم أشياء كثيرة فلديه القدرة الكبيرة على الاستيعاب. لكن ميوله تتغير من ميل إلى آخر.
2- يصنع أهداف كبيرة جدا و إذا لم يصلها يصاب بالإحباط، و الحل أن تجعله يبدأ بأعمال بسيطة و التدرج إلى الأعمال الصعبة فيكتسب خبرة و ينجح.
3- يقل اعتماد الطفل على والديه و تزيد ثقته بنفسه.




تذكر دائما: الطفل يراك قدوة، و المراهق يراك حجة، و الشاب يراك صديقا مؤثرا

على المرشح للإشراف التربوي أن يكون ذو خلق حسن و أن يكون ملما بالإسعافات الأولية، و السيرة والفقه و القرآن الكريم تجويدا و حفظا







خصائص المراهق( من12-15):

الخصائص الجسمية:

1- البنات يكملن طفرة النمو عند بداية هذه الفترة (12-15) أمل عند البنين فلا تكتمل إلا عند الصف الثاني إعدادي أو الثالث إعدادي وقد تتأخر عن ذلك. الأولاد الذين يتأخر نموهم يواجهون أوقاتا عصيبة في محاولة التكيف مع هذا الموقف و لاسيما إثبات الوجود في الأنشطة الرياضية، و تستطيع تشجيعهم على اكتساب مكانة اجتماعية في مجال غير الرياضة.
2- معظم الأولاد و البنات يتوصلون لمرحلة البلوغ فتلاحظ نمو الصدر و الردفين عند البنات و تغير في الصوت و نمو في الكتفين عند الأولاد.
3- ينتج النمو السريع إلى عدم سيطرة المراهق في التحكم في حركاته فلا تتسم بالدقة و التحديد و الميل إلى الكسل(يحب الراحة و الاسترخاء) مقارنة بطفل المدرسة الابتدائية، و يتجه للعناية بمظهره تعويضا عن ذلك.
4- عادة النوم و عادة الغذاء سيئة و يجب انتهاز الفرصة لتأكيد أهمية العادات الصحية الجيدة و كيف يؤثر على مظهرهم.
5- المراهق يشعر بالقلق تجاه مظهره و يتبين ذلك بتفننه في إزالة حب الشباب.
6- قوة تحمل محدودة نتيجة للعادات السيئة في الغذاء و النوم و استنفاد الطاقة في عملية النمو و الحجم.
خصائص المراهق( من12-15):

الخصائص الاجتماعية:

1. يحتاج إلى جماعة تستجيب لمستوى نموه و مظاهر نشاطه، تفهمه و يفهمها و لهذا يجد مكانته الحقيقية بين أصحابه.

2. الأصحاب مصدر من مصادر القواعد العامة للسلوك.

3. يحتاج للشعور بأن من حوله يتقبلونه ليشبع حاجته إلى الأمن النفسي الذي هو أساس العمل و النجاح.

4. يهتم اهتماما كبيرا برأي الآخرين فيه. و هذا عامل رئيسي في تكوين الصداقات في هذا السن( لذلك يجب تعليم المراهق فن النقد البنّاء)

5. يريد أن يعرف كيف يجعل أفراد الجنس الآخر يهتمون به و يريد أن يلم بمسائل الزواج و الحياة الزوجية المقبلة( يمكن تعليمهم بوسائل مختلفة دور كل من الزوج و الزوجة و تعريفهم بالإشباعات التي تحققها الحياة الأسرية المستقرة و إبراز أهمية التعاون بين الزوجين، و لا ننسى أن نقوم بتعريفهم بخطورة الاختلاط و العلاقات الغير شرعية).



خصائص المراهق( من12-15):

الخصائص الانفعالية:

1- يزداد شعوره بذاته و حساسيته لها و يصبح سريع التقلب انفعاليا لا يثبت على حال و يعيش في هذه الفترة بأنواع من الصراع لأنه يعتبر نفسه قد نما و يجب أن تتغير نظرة الناس إليه فهو يعتبر نفسه راشد و ليس طفل (و على المشرف أن يعامله كراشد كلما أمكن لكن قد يستغل المراهق هذه المعاملة و يسيء استخدامها فعلى المعلم أن يوفّق و يتّزن).
2- مما يسبب قلق و اضطراب المراهق هو توكيل إليه مسؤولية لا تتناسب مع قدراته و مستوى نموه و يرى الموكّل بأنه لم يعد طفلا فيشعر المراهق بنقص في الثقة بالنفس و قد يلجأ للصخب و الصياح (من واجب المشرف أن يساعد هذه الفئة على أن ينجحوا في العمل الدراسي و من الطرق الأساسية لذلك تشجيع المراهق على أن ينافس نفسه).
3- يشتاق المراهق إلى بيئة خارج المنزل و المدرسة و بعيدا عن قوانينها و هذه البيئة هي بيئة الأصدقاء و الزملاء ( قد يرى المراهق بأن والديه و معلميه بأنهم عائق فيصاب بنوبات غضب التي تنتج توتر نفسي و تعب نتيجة الإجهاد الزائد و نقص في الغذاء السليم و نوم غير كافي و أفضل الطرق للتقليل من نوبات الغضب حال حدوثها هي لمسة خفيفة و تغيير موضوع النقاش و بدء نشاط جديد أو غير ذلك من الوسائل التي تستهدف تحويل الموقف إلى موقف آخر)
4- يميل المراهق إلى التشدد و التمسك بآرائه و لعل ذلك يرجع إلى نقص في الثقة في النفس ( يجب على المشرف تنبيه المراهق بأهمية الالتفات إلى وجهات نظر الآخرين لكي يطور و يحسن أفكاره) فتجده كثير الانتقاد.
5- يبدأ في النظر إلى أبويه و معلميه و يميل نحو اكتشاف أخطائهم و نواحي القصور و الضعف عند الكبار ( من طرق معالجة هذا الأمر: مناقشة التلاميذ لمشاعرهم السلبية و الكتابة عنها) (من المهم للمشرف أن يحاول فهم أسباب تمرد الشباب و من الأهم أن يتعلم المراهق أن يضبط نفسه لأن الحياة في المجتمع تتطلب احترام بعض القيود التي تحد حرية الفرد).
خصائص المراهق( من12-15):

الخصائص العقلية:

1. يفهم و يحاول أن يعرف معنى المصطلحات بدرجة كبيرة كذلك المبادىء الأخلاقية.

2. تزداد قدرته على الانتباه و ذلك على عكس تلميذ المدرسة الابتدائية، و كذلك تزداد قدرته على الحفظ المبني على الفهم و ذلك على عكس تلميذ المدرسة الابتدائية، فتلميذ المدرسة الابتدائية يميل إلى الحفظ دون الفهم لذلك نجده يحفظ الأناشيد و يرددها ترديدا آليا، أما المراهق فهو يحفظ المواضيع التي يفهمها فهما تاما.

3. تزداد قدرته على التخيّل فيميل إلى أحلام اليقظة و الرسم و الموسيقى و الشعر و الكتابات الأدبية.



تذكر دائما: الطفل يراك قدوة، و المراهق يراك حجة، و الشاب يراك صديقا مؤثرا

على المرشح للإشراف التربوي أن يكون ذو خلق حسن و أن يكون ملما بالإسعافات الأولية، و السيرة والفقه و القرآن الكريم تجويدا و حفظا





خصائص المراهق( من15-18):

الخصائص الجسمية:

1. يبلغ معظم التلاميذ النضج الجسمي و يحققون البلوغ.

2. يبدو المراهقين الأكبر سنا بمظهر الراشدين، و يهتم تلاميذ المدرسة الثاناوية اهتماما زائدا بتجميل أنفسهم و قد تكون له أوهام إذ يعتقد أن كل فرد يحملق نحوه أو يضحك عليه.

3. الدافع الجنسي عند الذكور يصل ذروته في سن 16-17 سنة فينشغل كثير من الشباب بهذا الموضوع، و الطريقة الأمثل لابتعاد الشباب عن الوسائل المحرمة هي:

- تقوية الوازع الديني و إحياء الغيرة و الحياء في نفوس الشباب.

- التثقيف الجنسي عن طريق المعلم و الطبيب و الكتاب و الأفلام التعليمية.

- التحذير من الأمراض الجنسية و الأضرار الجسمية.

- المشاركة في النشاط المنظم في الفرق الرياضية و المدرسة.


خصائص المراهق( من15-18):

الخصائص الانفعالية:

يتمرد في هذه المرحلة على الوالدين و المعلمين و لحل ذلك:
- حاول فهمه.

- اعمل على أن يكون التلميذ ممتاز في الموضوع الذي تقوم بتدريسه.

- يجب عليك كمشرف أن تبرهن أنك راشد و ذلك بإتقانك شيء ما و إذا أدرك الطلاب أنك مهتم بتنمية المهارات عندهم فسيقل التمرد و الشعور بالكراهية نحوك.

بتزايد شعور المراهق بالاستقلال تتزايد الخلافات بينه و بين الأسرة فيحدث ذلك فجوة بينه و بين والديه فيشعر بأنه في حاجة بأن يثق براشد آخر فيتجه إلى المشرف أو المعلم أو أقرب راشد معجب به، فإذا اتجه إليك فالمطلوب منك أن تنصت إليه في ود و مشاركة وجدانية لمشكلاته و يجب ألا تكون بمقام صديق( لتفادي هذه المشكلة يجب على الوالدين بأن يصادقوا ابنهم المراهق و يجب أن تكون علاقة الأسرة قوية، و كان يوصي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: ( لاعبه سبع و شد عليه سبع و صادقه سبع) فمرحلة المصادقة تكون من 14 إلى 21 سنة.
خصائص المراهق( من15-18):

الخصائص العقلية:

يصل إلى أقصى كفاءة عقلية تقريبا و لكن نقص الخبرة يحد معرفتهم و يعوق قدرتهم على استخدام ما يعرفون.
2. احتياج التلاميذ للمعرفة بالمسائل الأخلاقية و السياسية و الدينية يطرح فرصة ممتازة للمناقشة الموجِّهة، و لتوضيح الأفكار المشوّشة و المختلطة عن الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السّاعد للمشرف الواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راكوبة المحبه  :: الاقسام العامة :: راكوبة المحبه :: العلوم و الصحه-
انتقل الى: